معاني الصلاة
الصلاة ذكر: (فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ (239) البقرة)، (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت)
الصلاة طاعة وعبادة لله عز وجل لأنه سبحانه أمرنا بها (وأقيموا الصلاة)
الصلاة قُرب: (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) العلق)
الصلاة خشوع: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) المؤمنون)
الصلاة صلة بين العبد وربّه ومناجاة: قال صلى الله عليه وسلم: إنَّ أحدَكُم إذا قام يصلِّي, فإنما يناجي ربَّهُ, أو ربُّهُ بينَهُ وبينَ القبلةِ, وقولُهُ: (إنَّ اللَّهَ قِبلَ وجهِهِ إذا صلَّى), وقولُهُ: (إنَّ اللَّهَ ينصِبُ وجهَهُ لوجهِ عبدِهِ في صلاتِهِ ما لَم يلتفِتْ )
الصلاة وعي: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ (43) النساء)
الصلاة عقل: قال صلى الله عليه وسلم: ليسَ للعبدِ من صلاتِهِ إلا ما عَقَلَ منها (الألباني – السلسلة الضعيفة) وقول ابن عباس رضي الله عنهما: ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها.
الصلاة عروج: الصلاة معراج المؤمن (وفرضها في رحلة المعراج يوحي بضرورة استشعار المصلّي لهذه النعمة العظيمة)
الصلاة ميزان معرفتك بالله سبحانه وتعالى الذي تقوم بين يديه فكلما ازددت معرفة به وبصفاته ازددت تقرباً إليه وثقلت صلاتك في الميزان: إنَّ مثلَ الصلاةِ المكتوبةِ كالميزانِ مَن أوفَى استوفَى (حديث مرسل). وكلما تعرّفت على أسمائه وصفاته التي تكررها في الصلاة (الله أكبر، الرحمن، الرحيم، مالك يوم الدين، العظيم، الأعلى) ستستشعر معاني الوقوف بين يديه راجياً رحمته وطالباً مغفرته ومتقياً غضبه وناره ومعظّماً له بصفاته وأسمائه الحسنى كلها وستخشع جوارحك مع قلبك في صلاة تثقل بالفعل ميزان حسناتك وتصلح فيصلح بها سائر عملك.
الصلاة طهور: في حديث ابو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أرأيتم لو أنَّ نهرًا ببابِ أحدِكم يغتسلُ منهُ كل يومٍ خمسَ مراتٍ، هل يَبقى من درنِه شيٌء؟ قالوا: لا يَبقى من درنِه شيٌء، قال فذلك مثلُ الصلواتِ الخمسِ يمحو اللهُ بهنَّ الخطايا (صحيح مسلم)
الصلاة كفارة للذنوب والخطايا: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تُغْشَ الكبائر” (مسلم)
الصلاة سبيل لدخول الجنة والنجاة من النار: قال تعالى عن تارك الصلاة (ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين) تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم.
الصلاة نور المؤمن: يرى به المؤمن الحق حقاً فيتبعه ويرى الباطل باطلاً فيجتنبه (أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا (122) الأنعام) (هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ (9) الحديد) وقال صلى الله عليه وسلم: والصلاة نور (رواه مسلم)
الصلاة تطهير وتزكية للنفس: الغاية من الصلاة تطهير النفس البشرية من درن الشهوات والمحرّمات والصلاة تنهى صاحبها نهياً ذاتياً عن الفحشاء والمنكر على أساس الوازع الداخلي (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت)
الصلاة طمأنينة: (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) الرعد)
الصلاة قرة عين: لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: جُعلت قُرّة عيني في الصلاة
الصلاة مفتاح كل خير
الصلاة صبر وعون: (واستعينوا بالصبر والصلاة)
الصلاة تشمل أركان الاسلام الخمسة: فالصلاة فيها شهادة التوحيد والزكاة والصوم والحج
v أما الشهادة فنرددها في تكبيرة الاحرام
v والصلاة هي كل الحركات التي نقوم بها من تكبير وتلاوة وركوع وسجود وتشهد وتسليم
v والزكاة تتحق أيضا بالصلاة لأن الزكاة أن تعطي من مالك لمستحقيها ونحن عندما نصلي نتصدق بجزء من وقتنا الذي فيه يمكننا أن نكسب رزقنا فهو إذن بطريق غير مباشر زكاة بالوقت والمال.
v والصوم أيضاً لأننا متى ما دخلنا بالصلاة حرم علينا الطعام والشراب وكل ما يحرم على الصائم
v والحج لأننا نتوجه إلى الكعبة المشرفة في صلاتنا وهي قبلة المسلمين وبيت الله الحرام ومحجة الانبياء والرسل مذ خلق الله الارض ومن عليها.
الصلاة عماد الدين فمن أقامها أقام الدين
آخر ما وصّى به النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته: الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم.
أُمِر بها كل الأنبياء: قال تعالى عن ابراهيم عليه السلام (رب اجعلني مقيم الصلاة) وقال عن اسماعيل (وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة) وقال عن موسى وهارون (واجعلوا بيوتكم قبلة) وأوصى الله تعالى بها عيسى عليه السلام وهو في المهد صبيا (وأوصاني بالصلاة)
الصلاة أحبّ العمل إلى الله: عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن أحب الأعمال إلى الله، قال: الصلاة على وقتها.. (رواه البخاري)
الصلاة ذكر: (فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ (239) البقرة)، (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت)
الصلاة طاعة وعبادة لله عز وجل لأنه سبحانه أمرنا بها (وأقيموا الصلاة)
الصلاة قُرب: (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) العلق)
الصلاة خشوع: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) المؤمنون)
الصلاة صلة بين العبد وربّه ومناجاة: قال صلى الله عليه وسلم: إنَّ أحدَكُم إذا قام يصلِّي, فإنما يناجي ربَّهُ, أو ربُّهُ بينَهُ وبينَ القبلةِ, وقولُهُ: (إنَّ اللَّهَ قِبلَ وجهِهِ إذا صلَّى), وقولُهُ: (إنَّ اللَّهَ ينصِبُ وجهَهُ لوجهِ عبدِهِ في صلاتِهِ ما لَم يلتفِتْ )
الصلاة وعي: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ (43) النساء)
الصلاة عقل: قال صلى الله عليه وسلم: ليسَ للعبدِ من صلاتِهِ إلا ما عَقَلَ منها (الألباني – السلسلة الضعيفة) وقول ابن عباس رضي الله عنهما: ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها.
الصلاة عروج: الصلاة معراج المؤمن (وفرضها في رحلة المعراج يوحي بضرورة استشعار المصلّي لهذه النعمة العظيمة)
الصلاة ميزان معرفتك بالله سبحانه وتعالى الذي تقوم بين يديه فكلما ازددت معرفة به وبصفاته ازددت تقرباً إليه وثقلت صلاتك في الميزان: إنَّ مثلَ الصلاةِ المكتوبةِ كالميزانِ مَن أوفَى استوفَى (حديث مرسل). وكلما تعرّفت على أسمائه وصفاته التي تكررها في الصلاة (الله أكبر، الرحمن، الرحيم، مالك يوم الدين، العظيم، الأعلى) ستستشعر معاني الوقوف بين يديه راجياً رحمته وطالباً مغفرته ومتقياً غضبه وناره ومعظّماً له بصفاته وأسمائه الحسنى كلها وستخشع جوارحك مع قلبك في صلاة تثقل بالفعل ميزان حسناتك وتصلح فيصلح بها سائر عملك.
الصلاة طهور: في حديث ابو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أرأيتم لو أنَّ نهرًا ببابِ أحدِكم يغتسلُ منهُ كل يومٍ خمسَ مراتٍ، هل يَبقى من درنِه شيٌء؟ قالوا: لا يَبقى من درنِه شيٌء، قال فذلك مثلُ الصلواتِ الخمسِ يمحو اللهُ بهنَّ الخطايا (صحيح مسلم)
الصلاة كفارة للذنوب والخطايا: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تُغْشَ الكبائر” (مسلم)
الصلاة سبيل لدخول الجنة والنجاة من النار: قال تعالى عن تارك الصلاة (ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين) تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم.
الصلاة نور المؤمن: يرى به المؤمن الحق حقاً فيتبعه ويرى الباطل باطلاً فيجتنبه (أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا (122) الأنعام) (هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ (9) الحديد) وقال صلى الله عليه وسلم: والصلاة نور (رواه مسلم)
الصلاة تطهير وتزكية للنفس: الغاية من الصلاة تطهير النفس البشرية من درن الشهوات والمحرّمات والصلاة تنهى صاحبها نهياً ذاتياً عن الفحشاء والمنكر على أساس الوازع الداخلي (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت)
الصلاة طمأنينة: (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) الرعد)
الصلاة قرة عين: لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: جُعلت قُرّة عيني في الصلاة
الصلاة مفتاح كل خير
الصلاة صبر وعون: (واستعينوا بالصبر والصلاة)
الصلاة تشمل أركان الاسلام الخمسة: فالصلاة فيها شهادة التوحيد والزكاة والصوم والحج
v أما الشهادة فنرددها في تكبيرة الاحرام
v والصلاة هي كل الحركات التي نقوم بها من تكبير وتلاوة وركوع وسجود وتشهد وتسليم
v والزكاة تتحق أيضا بالصلاة لأن الزكاة أن تعطي من مالك لمستحقيها ونحن عندما نصلي نتصدق بجزء من وقتنا الذي فيه يمكننا أن نكسب رزقنا فهو إذن بطريق غير مباشر زكاة بالوقت والمال.
v والصوم أيضاً لأننا متى ما دخلنا بالصلاة حرم علينا الطعام والشراب وكل ما يحرم على الصائم
v والحج لأننا نتوجه إلى الكعبة المشرفة في صلاتنا وهي قبلة المسلمين وبيت الله الحرام ومحجة الانبياء والرسل مذ خلق الله الارض ومن عليها.
الصلاة عماد الدين فمن أقامها أقام الدين
آخر ما وصّى به النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته: الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم.
أُمِر بها كل الأنبياء: قال تعالى عن ابراهيم عليه السلام (رب اجعلني مقيم الصلاة) وقال عن اسماعيل (وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة) وقال عن موسى وهارون (واجعلوا بيوتكم قبلة) وأوصى الله تعالى بها عيسى عليه السلام وهو في المهد صبيا (وأوصاني بالصلاة)
الصلاة أحبّ العمل إلى الله: عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن أحب الأعمال إلى الله، قال: الصلاة على وقتها.. (رواه البخاري)